كريم ديفرين لتفتيح البشرة ومعالجة الرؤوس السوداء وأهم الاحتياطات قبل استخدامه 0

يعتبر كريم ديفرين من الكريمات التي تمّ عملها خصّيصًا لعلاج حبّ الشباب وعلاج فعّال للتصبغات والكلف، كما يُعد كريم ديفرين هو الحل الأمثل لتفتيح البشرة وإزالة الرؤوس السوداء، وهذا لأنه يحتوي على المادة الفعّالة التي تُسمى أدابالين.

وهي من المواد المعروف عنها نجاحها في علاج أي التهاب يُصيب البشرة أو تهيُج، وفي هذا الموضوع سوف نتناول بالتفصيل كافة المعلومات الخاصة بهذا الكريم، فتابعوا معنا .

أهم استخدامات كريم ديفرين

في البداية لابد وأن نوضح أن هناك نوعين من ديفرين Differin ، فهناك جل ديفرين وكريم ديفرين، والفرق بينهما هو التركيز، كما أن؛ أحدهما وهو “جل ديفرين” مناسب للبشرة الدهنية، أما الكريم فيُستخدم للبشرة الجافة والحساسة، ومن أهم استخدامات كريم ديفرين، ما يلي:

كريم ديفرين لتفتيح البشرة

بفضل وجود المادة الفعّالة أدابالين adapalene ، المُشتقة من فيتامين أ، وهو فيتامين متخصص في تنظيف البشرة من تكوّن أي ترسبات تؤدي لإغلاق المسامات ومن ثَمّ ظهور بُقع داكنة لذا؛ فالعلاج الأمثل لتبييض هذه المناطق هو استخدام أي مُشتقات من فيتامين “أ” وهو الموجود في كريم ديفرين.

وليس الأمر مقتصرًا على بشرة الوجه فقط، ولكن من الممكن استخدامه على الرقبة والظهر، وهو مفيد جدًا للّذين يعانون من زيادة نسبة الدهون في بشرتهم بسبب التراكم لها، مما يتسبب في انسداد المسامات، ولكن الأصلح لهم هو جل ديفرين وليس الكريم.

كريم ديفرين للرؤوس السوداء

من المعروف أن؛ الخليّة تمُر بدورة بعدها تموت، ليحل محلها خليّة أخرى جديدة، ومدة الدورة للخلية هي واحد وعشرين يومًا، لكن قد يحدث خللٍ ما ومن ثَمّ يحدث خلل في مدة دورة الخليّة، فنجد أن هناك تراكم للخلايا الميتة، مما يعمل على غلق المسامات بالجلد وكذلك الغدد، وهذه أنسب بيئة لكي تنمو البكتيريا ويحدث الالتهاب.

فتتكون الرؤوس التي تكون في البداية بيضاء، ثُمّ تتأكسد فتصبح سوداء، وعمل كريم ديفرين هو تحفيز دورة الخلية الطبيعية حتى تكتمل النمو في الموعد المحدد، ومن ثَمّ تختفي الرؤوس السوداء وكذلك حب الشباب بالانتظام على وضعه.

كريم ديفرين للتصبغات والبقع

يعمل كريم ديفرين كمساعد قوي على تجدد الخلايا الميتة، ويعمل على التقليل من الاحتمالية لنمو خلايا قد تقوم بغلق المسامات في الوجه، وهذا بفضل المكونات الرئيسية الموجودة فيه، والمشتقة من فيتامين أ وغيره من الفيتامينات الأخرى الهامة.

فيعمل الكريم على فتح مسام الجلد وتحفيز الغدد العرقية لكي تغلق المسام أمام ظهور أي حبوب أو رؤوس سوداء، مما يجعل البقع والتصبغات تختفي في غضون أسابيع قليلة، وبوجِه عام يُمكن استخدام كريم ديفرين للوجه لعلاج أي مشاكل قد تواجهه.

كريم ديفرين لتفتيح المناطق الحساسة

ربّما تظهر حبوب وثآليل بالمناطق الحساسة، وهذا لأسباب كثيرة منها؛ تغيُرات تحدث بالهرمونات أو ربّما تكون هناك بعض الأسباب الوراثية، وقد تعاني المسامات من الانسداد لوجود دهون بنسبة زائدة، فيحدث تهيُج وتجتمع البكتيريا بتلك المناطق الأكثر حساسية عن المناطق الأخرى.

لهذا، يجب أن يتم العلاج بمنتهى الدقة والمراقبة والعناية، ومن الأفضل أن يكون تحت الإشراف الطبي، وقد أثبت ديفرين فاعليته في علاج المناطق الحساسة وتفتيحها وعلاجها من الثآليل المختلفة، والجدير بالذكر أن؛ ديفرين يقوم بمهاجمة الفيروس الذي يُسبب الثآليل ويُسمى HPV

اقرئي ايضا: كريم سكينورين للتبييض ومكافحة التصبغات وحب الشباب

وذلك لأن الكريم يقوم بإحداث ثُقب في منتصف الثألول، الذي في الغالب الوسط فيه يكون حمضي، وبفضل مادة أدابالين التي تُعد هي المكوّن الرئيسي للكريم، يتم إزالة أي حبّة داكنة بالمنطقة ويُزيل أي بُقع متواجدة، لكن لابد من التأكد قبل استعمال الكريم من أن المنطقة جافة تمامًا ولم يتم إزالة شعر العانة بأي طريقة قبل استخدام الكريم بيوم على الأقل.

احتياطات قبل استخدام كريم Differin

هناك عدد من الاحتياطات التي يجب أخذها في الاعتبار قبل وأثناء استخدام الكريم، وهي كما يلي:

  • لا يتم استخدام الكريم على أي منطقة مصابة بمرض الأكزيما، بل الأصح أن ننتظر حتى يتم الشفاء منه.
  • يجب استشارة الطبيب إذا كان هناك مرض مُزمن، وخاصًة إن كان هذا المرض يتطلب استخدام كريمات موضعية، أو هناك جروح في المناطق التي سوف يتم وضع الكريم عليها.
  • عدم استخدام الكريم إلا خارجيًا، وعدم وضعه أبدًا بأي منطقة داخلية من المناطق المختلفة في الجسم.
  • الامتناع نهائيًا عن استخدام الكريم إن كانت هناك حساسية ضد المادة الفعالة أدابالين.
  • إذا كانت هناك رغبة في الحصول على أفضل النتائج من استخدام الكريم، يجب الحرص على تجنُب أشعة الشمس أثناء وضعه.
  • الكريم تم صنعه للاستخدام على الجلد فقط، ولا يجب وضعه أبدًا على الشفاه أو العين أو داخل الأُذن، وغسل اليدين فور الانتهاء من وضعه.
  • للوصول إلى أفضل النتائج من استخدام الكريم، يجب عدم وضعه على التجاعيد الموجودة بمنطقة حول العينين، أو التجاعيد التي توجد حول الأنف.
  • يجب الحرص على عدم وصول ديفرين إلى العين، لأنه كريم موضعي لا يُستخدم داخل العين أبدًا.
  • لا يتم وضع كريم Differin على الحروق التي رُبما تصيب الجلد.
  • ممنوع نهائيًا وضع الكريم أو استخدام الجل على أي تهيُج بالجلد.
  • لا يتم استخدام الكريم على أي جلد جاف، بل البشرة الجافة يتم استخدام جل ديفرين لها.
  • يجب عدم الاستخدام للكريم على المناطق المصابة بالتشققات مثل: الكعبين والكوعين.. وما إلى ذلك.
  • الكريم لم يتم صنعه لعلاج الحروق الناتجة عن أشعة الشمس، فمن المعروف أن حروق أشعة الشمس تحتاج إلى الكريمات المرطبة وليست المعالجة مثل ديفرين.

طريقة استخدام كريم ديفرين

قبل أن نتعرف على طريقة الاستخدام المُثلى لكريم ديفرين، لابد من أن نُشير ونؤكد على ضرورة القيام باستشارة الطبيب المعالج قبل الاستخدام مباشرًة، بالإضافة إلى أن؛ الكريم صالح لاستخدام البالغين فقط، أي الذين يتراوح أعمارهم ما بين الخمسة عشر عام والسابعة عشر عامًا، ومن الأفضل عدم استخدام الكريم من المرأة الحامل، وطريقة الاستخدام المُثلى كما يلي:

  • القيام بغسل المنطقة التي سوف يوضع عليها الكريم، والتأكد مائة في المائة أنها نظيفة جافة تمامًا قبل أن يتم استخدام الكريم.
  • في الغالب الاستخدام الأمثل للكريم يكون في الليل وقبل الذهاب إلى النوم، لكن في بعض الأحيان يوصي الطبيب بمرة أخرى للاستخدام، ولكن الاستخدام العادي هو مرة واحدة ليلًا.
  • القيام بوضع القليل من الكريم على الإصبع، ثُم فرك هذه الطبقة على المنطقة المراد علاجها.
  • العلاج بالكريم ومشاهدة النتائج منه يتوقف على مدى الاستمرارية في استخدامه، وتنفيذ تعليمات الطبيب بدقة.

::  ملحوظة هامة ::  

  • إذا حدث وتمّ دخول الكريم في الفم، يجب الاتصال بالطبيب فورًا لاستشارته في التصرف الصحيح.
  • قد يظن البعض خطئًا أن كثرة استخدام الكريم سوف تؤدي إلى نتائج سريعة، وهذا خطأ، وسوف يؤدي إلى نتائج عكسية تظهر على هيئة احمرار في البشرة وتهيُج، لذا يجب استخدامه بحرص وليس بإفراط.
  • ربّما في بداية استخدام الكريم يكون هناك شعور بلسعة خفيفة، أو احمرار بشكل بسيط، لكن كل هذه الأمور نادرة الحدوث وطبيعية في بداية استخدامه، لكن؛ إن تمّ ملاحظة أن هناك تهيُج بشكل مبالغ فيه في الجلد يجب التوقف فورًا عن استخدام الكريم.
Previous ArticleNext Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *