كريم بيبانثين ذو الفوائد المتعددة 2

ما هو كريم بيبانثين؟

يعتبر كريم بيبانثين أحد أشهر الكريمات التي يستخدمها كل من الرجال والنساء على حد سواء للعناية بالبشرة وجمالها، ويصفه الأطباء لعلاج مشكلات البشرة الغير حادة.

ويمتاز كريم بيبانثين بمكوناته اللطيفة على البشرة حيث يحتوي على ديكسابانثينول كمادة فعالة والتي تعمل على ترطيب الجلد وحمايته، وتمتاز هذه المادة الفعالة في بأنها لطيفة وآمنة على بشرة الأطفال واستخدام المرأة الحامل والمرضعة، بالإضافة إلى أن الكريم لا يحتوي على أي مواد عطرية يمكن أن تسبب تهيج البشرة وتحسسها.

ويأتي كريم بيبناثين بثلاث أنواع، البرتقالي والأزرق والوردي، ويختص كل نوع منهم ببعض الاستخدامات، وما يحدد الاستخدامات لكل نوع هو طبيعة قوام كل نوع ودرجة كثافته، لكن إجمالا، فلكل الأنواع الثلاثة من كريم بيبناثين نفس الفوائد، وسيتم تناول هذه الفوائد والاستخدامات في هذا المقال.

النوع الأول: كريم بيبانثين بلاس (البرتقالي)

يحتوي كريم بيبانثين بلاس على مادتين فعالتين هما ديكسابانثينول وكلورهيكسيدين، وينتمي هذا الكريم إلى الأدوية المستخدمة في علاج الجروح وقروح الجلد، تعمل المادة الفعالة ديكسابانثينول على تجديد الجلد بينما يزيل الكلورهيكسيدين البكتيريا من الجرح وبالتالي يمنع الإصابة واستفحالها،وبسب هذه الخصائص، يتم استخدام كريم بيبانثين بلاس لعلاج مجموعة متنوعة من الجروح السطحية: الخدش والحروق والجروح الجراحية وغيرها.

عند تطبيق الكريم، يتحول ديكسابانثينول بسرعة كبيرة إلى حمض البانتوثنيك في الجلد، حمض البانوثنيك هو في الواقع فيتامين يساعد في إصلاح الأنسجة التالفة من الجروح، وبالتالي تحسين التئام الجروح والندبات.

اقرئي ايضا: كريم سكينورين للتبييض ومكافحة التصبغات وحب الشباب

ويلاحظ أن كريم بيبانثين بلاس لا يستخدم في حالة الجروح الغائرة والعميقة، كما لا يناسب الاستخدام لمناطق مثل العينين والأذنين، وفي حالة الجروح السطحية، يوصى باستخدامه فقط في حالة الخوف من الإصابة بالعدوى، فإن لم تكن احتمالية الإصابة بالعدوى قائمة، يفضل استخدام منتجات أخرى.

يعتبر هذا النوع من كريم بيبانثين من أثقل الأنواع قواماً وأكثرها كثافة، لذا فإنه ذو فاعلية كبيرة في علاج المشاكل الحادة للبشرة، مثل الحروق السطحية من الدرجة الثالثة والتي يمكن وصفها بالحروق الخطيرة، وكذلك يعالج حروق الشمس وحالات الطفح الجلدي المزمن، وكذلك الإصابة الناتجة عن الإكزيما والصدقية والحمونيل، ويخفف من احمرار البشرة والتهابها نظراً لاحتوائه على مكونات وفيتامينات متخصصة في ترطيب البشرة ومساعدتها في تحفيزها على الالتئام.

كريم بيبانثين بلاس للتبييض

إن مكونات كريم بيبانثين بلاس الفعالة والمحفزة على تجديد خلايا البشرة تجعل منه مثاليا على البشرة لأغراض التبييض، فهو يعمل على تخليص البشرة من الخلايا الميتة بمعدل سريع لاسيما المصاحبة لحالات الحروق أو نتيجة التعرض المباشر والمكثف لأشعة الشمس. كما يستخدم كريم بيبانين بلاس في علاج الحمونيل والإكزيما لكل من الكبار والصغار.

النوع الثاني: كريم بيبانثين الأزرق

تعمل العوامل البيئية على مهاجمة البشرة والنيل من نضارتها، وتعرضها للجفاف، وبفضل احتواء كريم بيبانثين الأزرق على ديكسبانثينول كمادة فعالة التي تعمل على تجديد خلايا البشرة بالإضافة إلى ترطيبها ما لها من تأثير مهدئ، فهي تستخدم لوقاية البشرة من العوامل الجوية الضارة.

كريم بيبانثين الأزرق للتبييض

إن القوام المعتدل والكثافة المعقولة لكريم بيبانثين الأزرق يجعله ملائما للاستخدام والتطبيق على بشرة الوجه، لذا فهو شائع الاستخدام على الوجه لغرض التبييض واسترجاع نضارة الوجه وسطوعه، لاسيما قدرته على حماية الوجه من اشعة الشمس الغير مرغوب فيها.

كما أن مكوناته المطهرة تجعل من هذا الكريم تاثير قوي على التخلص من حب الشباب والانتهاء من هذه المشكلة نهائياً مع الحد من عودتها مجدداً، بالإضافة إلى قدرته المذهلة على علاج البثور السوداء التي يمكن أن تعاني منها المرأة الحامل بكثرة خلال فترتي الحيض والمراهقة.

بالإضافة لما سبق، فكريم بيبانثين الأزرق له فعالية كبيرة في علاج الهالات السوداء والمناطق الغامقة حول العينين، كما أنه يعمل على شد تجاعيد الوجه وإخفاء علامات التقدم في السن.

بكل ما يحتويه من مركبات علاجية وملطفة، له القدرة على حل مشاكل كل أنواع البشرة على اختلافها سواء كانت دهنية أو جافة أو مختلطة وذلك بفضل احتوائه على مشتقات فيتامين ب5 والذي يعد بحق أفضل مكونات الكريم.

النوع الثالث: كريم بيبانثين الوردي:

يعتبر كريم بيبانثين الوردي هو الكريم الأمثل للتعامل مع بشرة الأطفال الرضع، ذظراً لتركيبته المتوازنة والمواد الفعالة المفيدة والآمنة على بشرة الطفل الرقيقة والحساسة.

كريم بيبانثين الوردي يمتاز بقوام معتدل، وليس بالكثيف، وهذا يكسب الكريم ميزة سهولة الامتصاص، وبما يحتويه كريم بيبانثين الوردي من فيتامينات مخصصة للتعامل مع مختلف مشاكل البشرة الشائعة لدى الأطفال مثل الحساسية والطفح الجلدي وحساسية الجلد واحمراره نتيجة لبس الحفاظات لوقت طويل وبصفة مستمرة، وكذلك التخلص وبشكل نهائي من البثور والدمامل التي تظهر لدى الطفل خاصة في المنطقة التناسلية.

تعرفي على: كريم كيو في فوائده و أنواعه و طريقة الحصول عليه

كما يستطيع كريم بيبانثين الوردي من تجديد خلايا البشرة من الداخل إلى الخارج، وهذا من شأنه أن يكسب الجلد القوة الحيوية اللازمة، لذا فهو مناسب تماماً لعلاج حساسية الجلد لدى الأطفال الرضع، وكذلك علاج مشكلات البشرة الناتجة عن لدغ الحشرات أو الجروح، أو حالات الحروق البسيطة نتيجة التعرض لأشعة الشمس القوية لفترة طويلة، وأيضاً حماية بشرة الطفل من الالتهابات والجفاف.

من ناحية أخرى، فإن كريم بيبانثين الوردي يستخدم لعلاج تشققات القدم خاصة منطقة الكعب، فسهولة امتصاص الجلد للكريم يعمل على ترطيب الجلد بسرعة كبيرة، وأيضاً احتفاظ الجلد بالكريم يعمل على مد المفعول المرطب للكريم على البشرة لفترات مضاعفة،

==> كل ما عليك فعله هو تطبيق الكريم على مناطق التشقق في القدمين مرة واحدة يوميا وغسل القدم في الصباح لتحصل على نتيجة رائعة في وقت قصير للغاية، مع ضمان عدم حدوث التشقق مرة أخرى.

استخدام كريم بيبانثين للشفاه

هناك مشكلتان رئيسيتان تواجهان أي مستخدم لكريم الشفاه، الأولى هي احتمالة احتواء كريم الشفاه على مكون غير مناسب يتسبب في حدوث التهاب للشفاه وفقدان الماء منها، وهذا يؤدي بدوره إلى احتياج الشفتين إلى مزيد من الترطيب، وهو ما يدفع مستخدم الكريم إلى تطبيق المزيد من الكريم على الشفاه، ويتحول الوضع إلى حلقة مفرغة، وينصح في هذه الحالة تجنب استخدام كريم الشفاه ذو العطر أو الذي يحتوي على المنثول، أو حمض الساليسيليك.

المشكلة الثانية هي الاستمرار في استخدام ملمع الشفاه، والذي يعمل على تكوين طبقة عازلة تحجب الشفاه عن التعرض للبيئة الخارجية بفضل مكوناته المشتقة من البترول، لكن المشكلة تبدأ في الحدوث مع الاستمرار في استخدام ملمع الشفاه الذي يجعل الشفاه تتصف بالكسل وتتوقف عن ترطيب نفسها ذاتياً.

وبسبب أن المكون الرئيسي الفعال في كريم بيبانثين هو ديكسبانثينول، والذي يعرف أيضاً باسم Pro-Vitamin B5 والذي يساعد البشرة في الحفاظ على حاجزها الطبيعي وإصلاحه من الداخل.


المصدر
bepanthen Results  
Previous ArticleNext Article

2 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *