فوائد زيت جوز الهند واستخداماته لجميع أنواع البشرة

 زيت جوز الهند من أفضل المنتجات الطبيعية للعناية بالبشرة فهو كنز ثمين من الفوائد التي تحتاجها البشرة المجهدة أو الباهتة؛ حيث من الممكن أن يعمل كبديل للكريمات المرطبة ولكن زيت جوز الهند يتميز بأنه خالي من أي كيماويات؛ وبذلك ينعدم ضرره على البشرة.

كما يدخل في مكوناته بعض العناصر الدهنية المهمة للبشرة مثل حمض الكابريك وحمض اليوريك؛ حيث تزيد من فاعلية الزيت على التغلغل بين خلايا البشرة وامتصاصه بشكل أسرع.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

يمتاز زيت جوز الهند بكمية الفوائد التي تعود على بشرتك عند استخدامك هذا الزيت بانتظام فاسمحي لموقعنا أن يعرفك عليها:

  1. ينظف البشرة بعمق ويؤخر ظهور التجاعيد حيث أنه يحتوى على فيتامين E المغذي للبشرة والمحفز لإنتاج الكولاجين.
  2. يساعد في علاج الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة خصوصا في فترة الظهيرة حيث تكون الأشعة ضارة على جسم الانسان بعكس التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر فهو مفيد جدا لإمداد الجسم بفيتامين D.
     احضري بعض من زيت جوز الهند ثم افركيه بين راحتي يديك لتقوم بتدفئته ثم ادهني المنطقة المصابة بالحروق.
  3. يوفر زيت جوز الهند العناية الفائقة لمنطقة الكوع والركبة وأي منطقة جافة بجسمك لفاعليته الممتازة في الترطيب.

زيت جوز الهند للوجه

أولا: يعتبر زيت جوز الهند مرطب ممتاز لتشققات الشفاه التي تسبب لك الإحراج بعد وضع أحمر الشفاه، فالتشققات تجعله يظهر وكأنه مفتت أو غير متساوي، فزيت جوز الهند سوف يقوم بتغذية الشفاه واعطائها اللمعان الذي ترغبيه فقط ضعيه يوميا على شفاهك قبل أن تذهبي للفراش.

ثانيا: يعمل على تنظيف الوجه من الفطريات وتعقيمه ويحميه من كافة السموم ويؤخر ظهور التجاعيد  فما عليك سوى وضع كميه مناسبه من زيت جوز الهند في كفك و طبقي عليها بالكف الآخر مما يعمل على تدفئته وقومي بتوزيعها على الوجه والعنق بحركات دائرية.

استمرى في التدليك لمدة خمس دقائق حتى يتشرب الوجه الزيت بالكامل ثم اتركيه طوال الليل لترين في الصباح وجهه مشرق وناعم ونظيف.

فوائد زيت الأركان للترطيب البشرة والوجه وتفتيح المناطق الحساسة

ثالثا: يستطيع زيت جوز الهند القضاء على حبوب الوجه: قومي باختيار نوع زيت جوز هند جيد والذي ستجدينه متوفر في الأسواق الكبرى وسعره مرتفع قليلا ثم ضعي عشر قطرات منه ودلكي المنطقة المصابة بالحبوب واتركيه حتى يجف؛ حيث يعمل على إزالة انسداد المسام التي تعد السبب الأول في ظهور حب الشباب.

رابعا: يمكنك استخدامه كمزيل للمكياج فهو اختيار رائع لتنظيف الوجه من كريم الاساس والكحل فهو يستطيع تنظيف الوجه بالكامل خاصة منطقة حول العين ويزيل آثار الكحل الأسود ويترك بشرتك نظيفة؛ فقط احذري من دخول أي من قطرات زيت جوز الهند داخل عينك وإذا حدث اذهبي فورا إلى الماء الجاري وأغسليها جيدا.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة الدهنية

قبل أن تتعرفي سيدتي عن فوائد هذا الزيت الرائع للبشرة الدهنية يجب عليك أن تفرقي بين زيت جوز الهند المستخدم في العناية بالبشرة وزيت جوز الهند الخاص بالطعام حيث يدخل في الكثير من وصفات الطبخ.

فمن المعروف أن أصحاب البشرة الدهنية يعانون أشد المعاناة من مشاكلها المعروفة مثل المسامات الواسعة وظهور الحبوب والبثور السوداء فزيت جوز الهند سوف يعينك على العناية بالبشرة الدهنية.

من أبرز مميزات زيت جوز الهند عطره الرائع وملمسه الناعم الأملس أنه حقا زيت رائع في علاج البشرة الدهنية وحمايتها .

حيث أنه يعد مرطب رائع للبشرة الدهنية فهو يقدم لها بديل الزيوت التي تفقدها طوال النهار وهو زيت خفيف يستطيع التغلغل في المسام بعكس المرطبات الأخرى التي تضر بالبشرة الدهنية .

حيث تكون الكريمات المرطبة طبقة دهنية على البشرة مما يصيب بشرتك بالإجهاد وظهور الحبوب بعكس زيت جوز الهند فهو يعادل الزيوت المفقودة ولا يزيد من تكون الدهون على البشرة .

كما يمكن لزيت جوز الهند ترطيب منطقة حول العين وتقليل نسبة الهالات السوداء بدرجة كبيرة عليك دهن كمية مناسبة من الزيت حول العين ووزعيها جيدًا بطرف اصبعك.

لكن احذري من وضع زيت جوز الهند والتعرض لأشعة الشمس المباشرة فذلك ممكن أن يضر بشرتك كثيرًا.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة الحساسة

البشرة الحساسة من الصعب التعامل معها حيث أنه لا يمكن لصاحبتها استخدام أي مواد سوى التي تم تصنيعها خصيصا لهذه البشرة، ويمكنها التعرض لمختلف الأمراض التي يمكن أن تصيب البشرة مثل الاكزيما.

لذا، يجب على صاحبة البشرة الحساسة انتقاء المستحضرات الخاصة بجمالها بعناية فائقة حتى لا تتعرض للكثير من المشاكل التي تصيب بشرتها.

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة و المنطقة الحساسة وعلاج الهالات السوداء

لهذا يعتبر زيت جوز الهند من أهم المنتجات الطبيعية والذي يمكنه القضاء على أغلب المشاكل التي تؤرق صاحبة البشرة الحساسة.

عزيزتي إذا كنتي من صاحبات البشرة الحساسة تستطيعين وضع هذا الزيت مباشرة وأنتِ في غاية الاطمئنان على بشرتك لترطيبها أو لتهدئتها من حروق الشمس وكذلك يمكنك استعماله على فروة الرأس.

فزيت جوز الهند معروف جدًا في منطقة بحر الكاريبي حيث يستخدمه أغلب السكان كواقي من الشمس ومرطب ومهدئ للحروق نظرًا لانخفاض تكلفته ورائحته الذكية وملمسه الناعم.

كما أن معظم الأطباء يرجحون استخدام ذلك الزيت حيث وجد أن انخفاض نسبة اصابة سكان الكاريبي بسرطان الجلد يرجع إلى استخدام أغلب السكان هذا الزيت الساحر.

زيت جوز الهند للبشرة المختلطة

قبل أن نتعرف على أهم فوائد ومميزات زيت جوز الهند للبشرة المختلطة دعينا نكشف لكى عن علامات البشرة المختلطة وأسبابها.

البشرة المختلطة هي تجمع البشرة الدهنية والجافة في وجه واحد حيث تكون فيها منطقة الذقن والأنف والجبهة واسعة المسام والملمس الدهني وتكون منطقة الـ t-zone معرضة لظهور الحبوب والبثور السوداء.

بينما يكون باقي الوجه حول العين والخدود جاف جدًا ومعرض لظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد المبكرة

وبعد أن تعرفنا على شكل البشرة المختلطة دعينا نخبرك أن السبب الرئيسي هو العامل الوراثي حيث أن العامل البيئي برئ تماما من التدخل في نوعية البشرة .

ولكن الخبر السار أن زيت جوز الهند يعتبر الاختيار الأمثل لصاحبات البشرة المختلطة لأنه يساعد في تعقيم البشرة ومعادلة إفراز الزيوت منها وهو من أروع المهدئات للبشرة بأنواعها الثلاث (الدهنية – الجافة – المختلطة)، لذلك ننصحك بوضعه على بشرتك كل ليلة مساءا قبل الخلود إلى الفراش.

خلطة رائعة باستخدام زيت جوز الهند لبشرتك المختلطة:

سيدتي قومي بإحضار وعاء صغير وضعي فيه معلقه كبيرة من الزيت ثم ضعي عليهم قطرات من زيت شجرة الشاي بالإضافة إلى ثلاث قطرات تفي بالغرض.

طريقة استخدام الخلطة:

قلبي المزيج جيدا بملعقة خشبية وفرغيها في وعاء من الزجاج أو البلاستك.

ثم خذي من الخليط أربع قطرات مساءا ووزعيها على وجهك جيدا؛ ثم دلكي بشرتك برفق حتى تتأكدي من تشرب البشرة للزيوت.

اتركيه طوال الليل واشطفيه في الصباح تكرر هذه الوصفة يوميا لأصحاب البشرة المختلطة ويوم بعد يوم تجدين أن بشرتك أصبحت في ملمس ونضارة بشرة الأطفال.

فوائد زيت الأركان للترطيب البشرة والوجه وتفتيح المناطق الحساسة

زيت الأركان يتم استخراجه من لوز شجر الأركان، والذي يوجد بمنطقة سوس في المغرب، وهو نوع نادر من الشجر ويعيش لأكثر من 200 سنة، استخدمه النساء قديماً في علاج مشاكل الشعر والبشرة لأنه غني بالأحماض الدهنية الأساسية.

فوائد زيت الأركان

يطلق على شجر الأركان عدد من الأسماء مثل (الأرغان، وشجرة الأرجان، ولوز البربر، وشجرة الأرقان) وهي من الأشجار المعمرة الذي لها قدرة على تحمل العطش والجفاف ومقاومة التصحر.

زيت الأركان غني بالأحماض الدهنية الصحية مثل حمض اللينولييك، وحمض الستيياريك، وحمض الأولييك، وحمض البالميتيك، وغني بالأوميجا 6، والأوميجا 9.

لذلك كان يستخدمه النساء قديماً في ترطيب البشرة وعلاجها من علامات تقدم السن، ويعمل على علاج الشعر المجهد أيضاً.

كذلك غني بمادة التوكوفيرول وهي المادة الخام لفيتامين E، ويتميز برائحة جميلة ولونه ذهبي لذلك يطلق عليه (الذهب السائل)، لا تنحصر استخدامات الأركان على الاستخدامات التجميلية، وإنما يستخدم أيضاً في تحضير الطعام.

فوائد زيت الأركان للبشرة

  • غني بفيتامين E، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الأساسية مما يجعله مثالي لترطيب البشرة، وهو يتميز بسهولة امتصاصه مما يجعله لا يترك أثر دهني لزج على البشرة، ويمكن استخدامه على جميع الجسم بما في ذلك الوجه فهو يعمل على تنعيم البشرة وترطيبها.
  • يحتوي على نسبة كبيرة جداً من الأحماض الدهنية، مما يجعله قادر على إزالة آثار الشيخوخة، وللقضاء على التجاعيد وترهلات الجلد يجب استخدام الزيت بشكل منتظم على البشرة؛ حتى يتم تجديد خلايا البشرة وزيادة مرونة البشرة وشد الترهلات الناتجة عن التقدم في العمر.
  • يعالج الندبات وآثار الحبوب الذي توجد على البشرة؛ حيث أن زيت الأركان غني بالصابونين والذي يعمل على تجديد خلايا البشرة.
  • علاج فعال لحب الشباب؛ حيث أنه غني بمضادات الأكسدة الذي تعمل على تجديد خلايا البشرة، والحد من الالتهابات، بالإضافة إلى أنه زيت غير دهني مما يجعله مثالي لترطيب البشرة بشكل طبيعي دون ترك أثر دهني عليها، ويتم ذلك باستعماله مرتين في الأسبوع على البشرة.

فوائد زيت السمسم للبشرة وتبيض وتفتيح الركب والمناطق الحساسة

  • يعمل على مكافحة آثار التقدم في العمر؛ حيث أنه غني بمضادات الأكسدة والمادة الخام لفيتامين E، مما يعيد للبشرة مرونتها وترطيبها، ويضيف لها النضارة والنعومة لذلك يجب استخدام الأركان قبل النوم على الوجه والرقبة بشكل منتظم.
  • يعمل هذا الزيت على علاج بعض الأمراض الجلدية كالأكزيما؛ حيث أنه غني بالأحماض الدهنية وفيتامين E، الذي لهم دور فعال في تغذية الجلد وإعطاؤه المواد الذي يحتاج إليها ليصبح رطباً وناعماً، ولا يتعرض للإصابة بالجفاف أو التهيج.
  • الحرص على استخدام زيت الأركان يعمل على حماية البشرة، والجلد والشعر، والأظافر من العوامل البيئية المضرة، مثل البقع الناتجة من أشعة الشمس، وجفاف البشرة.
  • مفيد جداً في علاج تشققات الشفاه والعمل على جعلها ناعمة وذات مظهر صحي.
  • يعمل على توحيد لون البشرة وهناك طريقة فعالة جداً يمكن الاستعانة بها لتوحيد لون البشرة وهي وضع كيس من الشاي الأخضر وإضافة كوب من الماء المغلي إليه، ثم تركه 10 دقائق، وإزالة كيس الشاي الأخضر، ثم إضافة قطرات من الزيت على السائل واستعماله صباحاً وقبل النوم، وتلك الخطوة قبل وضع مرطب البشرة وبعد تنظيف البشرة.
  • تعاني جميع السيدات الحوامل من علامات التمدد المزعجة، ولكن مع زيت الأركان أصبح الأمر مختلفاً، فيمكنك سيدتي وضع قطرات من هذا الزيت على منطقة البطن وعلى الثديين، والفخذين فيعمل ذلك على التقليل من التعرض لعلامات التمدد المزعجة.
  • يتمتع زيت شجر الأركان بقدرة هائلة على ترطيب الجلد مهما كان جافاً، لذلك يمكن استخدامه في الترطيب ليس فقط على اليدين والقدمين ولكن أيضًا باقي أجزاء الجسم ولكن يتم الدهن قبل النوم.

فوائد زيت الأركان للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية من خصائصها إفراز البشرة للدهون الزائدة وإخراجها على الطبقة الخارجية للبشرة، مما يجعل الدهون تتجمع وتتراكم، وينتج عن ذلك تكون البثور السوداء والبيضاء وبالتالي تتكون الحبوب وتلتهب البشرة.

ويتميز زيت شجر الأركان بأن تركيبته تتشابه مع الزهم الطبيعي، وبالتالي باستخدام زيت الأركان على البشرة يقل إنتاجها للزهم ومن ثم يقل إنتاج الغدد الدهنية للدهون مما يعمل على علاج البشرة وتنقيتها والتقليل من تراكم البثور السوداء والبيضاء على البشرة.

ولاستخدام هذا الزيت لعلاج البشرة الدهنية، يجب تنظيف البشرة جيداً، ثم تجفيف البشرة برفق، وباستخدام قطرات من زيت الأركان يتم مسح البشرة، وينصح باستعمال هذه الطريقة مرة صباحاً ومرة مساءاً.

فوائد زيت الأركان للهالات السوداء

يمكن من خلال استخدام زيت شجر الأركان القضاء على الهالات السوداء الذي يعاني منها الكثيرون؛ حيث أنه غني بالفيتامينات والأحماض الدهنية، ومضادات الأكسدة الذي تتحد جميعاً لتقضي على الهالات السوداء.

  • يعمل زيت الأركان على توفير الرطوبة اللازمة للجلد المحيط بالعين، مما يعمل على تخفيف السواد الموجود تحت العين.
  • يعالج الانتفاخ الموجود تحت العين ويعمل على تقليله.
  • مع الانتظام على الاستخدام يقل الغمقان ويلاحظ تفتيح المنطقة حول العين.
  • يعمل زيت شجر الأركان على تجديد خلايا البشرة الموجودة تحت العين.
  • معالجة العيوب وإخفاؤها.

ماسك للوجه محلي الصنع يعمل على شد البشرة أفضل من البوتوكس

يستخدم هذا الزيت لعلاج الهالات السوداء عن طريق الانتظام في دهانه على منطقة حول العين، وتركه لمدة 20 دقيقة ثم شطفه بالماء، مع الحرص على الاستخدام بشكل يومي وبانتظام.

فوائد زيت الأركان للوجه

  • ترطيب البشرة بعمق.
  • علاج حب الشباب وعلاج آثاره والندبات الناتجة عنه.
  • تغذية البشرة.
  • غني بفيتامين E، مما يجعله يمد البشرة بالنضارة والحيوية.
  • يعالج الآثار الناتجة عن التقدم في العمر، ويحد من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.
  • يعمل على توهج البشرة ولمعانها.
  • علاج التمدد الناتج عن الحمل.
  • زيت الأركان يعالج البقع الداكنة التي تتعرض لها البشرة والتصبغات ويعمل على إزالتها.
  • يعمل على تنظيف البشرة من الشوائب وتنقيتها.

فوائد زيت الأركان للمنطقة الحساسة

المنطقة الحساسة تتعرض للكثير من المشاكل لأنها منطقة رطبة باستمرار ولا يتم توفير التهوية الجيدة لها، مما ينتج عن ذلك إصابة المنطقة بالاسمرار، ونمو البكتيريا الذي ينتج عنها تكون الحبوب والبثور وانتشارها في المنطقة، وتتعرض أيضاً للجفاف وترهل الجلد.

وزيت شجر الأركان من أشهر الزيوت استخداماً لعلاج مشاكل المنطقة الحساسة منذ قديم الأزل ومن فوائده للمنطقة الحساسة.

  • غني بالأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E، والذي يعمل على ترطيب البشرة وتجديد خلاياها.
  • يعمل على التخلص من الجلد الميت، وتنقية الجلد وتنظيفه مما يساهم بشكل ملحوظ في تفتيح المنطقة الحساسة.
  • يحتوي هذا الزيت على مضادات الأكسدة الذي تعمل على مكافحة علامات الشيخوخة وشد الجلد والعمل على زيادة مرونته، مما يعالج ترهل الجلد في المنطقة الحساسة.
  • كما يعمل أيضًا على علاج الحبوب، والقضاء على آثارها.
  • تغذية الجلد والعمل على ترطيبه.
  • بالاستخدام المستمر والمنتظم له ستلاحظ تغير لون المنطقة الحساسة وتحولها للون الفاتح ومع الوقت يتم القضاء على الاسمرار تماماً.
  • استخدام زيت شجر الأركان على المنطقة الحساسة باستمرار، يعمل على ظهور البشرة بمظهر أكثر شباباً.

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة و المنطقة الحساسة وعلاج الهالات السوداء

زيت الجوجوبا هو عبارة عن زيت يستخرج من بذور نبتة الجوجوبا، وهو ذهبي اللون لذلك يطلق عليه اسم (ذهب الصحراء).

يتميز بأنه ليس له رائحة، ويتشابه كثيراً مع الزيوت الذي تفرز بداخل الشعر والبشرة، لذلك يدخل في صناعة الكثير من مستحضرات العناية الخاصة بالشعر والبشرة.

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة

يتميز زيت نبتة الجوجوبا بأنه ذات خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات مما يجعله حل أمثل لحل الكثير من مشاكل البشرة والعمل على علاجها، ويمكن استعمال هذا الزيت عن طريق مزجه مع أنواع أخرى من الزيوت، أو يستخدم بشكل فردي.

يحتوي هذا الزيت على فيتامين E بكثرة، والذي أثبت فاعليته في القضاء على التجاعيد والخطوط الذي تنتج عن التقدم في العمر، لذلك ينصح باستعمال زيت الجوجوبا بانتظام حتى تحافظ البشرة على شبابها ويمنع تعرض البشرة لعلامات الشيخوخة.

هذا زيت غني بمضادات البكتيريا والالتهابات، مما يجعله فعال في علاج حبوب الشباب دون ترك أثر على البشرة، لأنه يتميز بخصائصه المطهرة بالإضافة إلى أن ملمسه غير دهني فلا يترك أثر على البشرة وتمتصه البشرة بسهولة، بالإضافة إلى أنه يمنع تكون البثور السوداء بتطهير للبشرة وتنظيف المسام، لينتج عن ذلك بشرة نظيفة نقية.

فوائد زيت جنين القمح للجسم والوجه ومعالجة الهالات السوداء والمنطقة الحساسة

له دور رئيسي في ترطيب البشرة

زيت نبتة الجوجوبا غني بمادة السيراميد، والتي لها دور رئيسي في ترطيب البشرة، بالإضافة إلى أنه يحافظ على الرطوبة بداخل البشرة مما يجعلها دائماً صحية وذات ملمس ناعم غير جاف، والمحافظة على نسبة الرطوبة بداخل البشرة تعمل على حمايتها من التعرض للأكزيما والذي تنتج عن فقدان الرطوبة داخل الجلد.

يمكن استخدام زيت نبتة الجوجوبا كسائل منظف للبشرة؛ حيث أنه غني بالخصائص الذي تجعله منظف ممتاز للبشرة، وأيضاً يمكن استعماله كمزيل لمساحيق التجميل.

لأن زيت الجوجوبا خفيف على البشرة وسريع الامتصاص، يجعل منه ذلك اختيار أمثل للاستخدام بعد الاستحمام كمرطب طبيعي للجسم، مما يعمل على ترطيب الجسم، والتحسين من نشاط الدورة الدموية مما يجعل بشرة الجسم ناعمة ونضرة.

إذا كنتي تعانين عزيزتي من تشقق الكعبين فإليكِ الحل، زيت نبتة الجوجوبا سيجعل الكعبين بدون تشققات أو ملمس خشن، كل ما عليكِ هو أن تقومي بدهن الكعبين بهذا الزيت، ثم ارتداء جورب من القطن، لمدة 60 دقيقة أو أكثر واستمتعي بكعب ناعم الملمس دون تشققات وذات مظهر جميل.

فوائد زيت الجوجوبا للمنطقة الحساسة:

زيت الجوجوبا غني بالمواد الفعالة والذي تعمل على علاج المشاكل الذي تعاني منها المنطقة الحساسة مثل الاسمرار، والجفاف، والحبوب.

ولأن زيت نبتة الجوجوبا غني بمضادات البكتيريا والالتهابات الذي تعمل على علاج الحبوب وتنظيف بشرة المنطقة الحساسة مما يحد من تعرض البشرة للإصابة بالحبوب، بالإضافة إلى التخلص من آثار الندبات والحبوب.

مادة السيراميد الذي تعمل على ترطيب البشرة والمحافظة على نسبة الرطوبة بداخلها، وفيتامين e أيضاً والذي يحافظ على شباب البشرة في المنطقة الحساسة، ويمنع تعرضها للترهلات.

فوائد زيت السمسم للبشرة وتبيض وتفتيح الركب والمناطق الحساسة

لذلك يعتبر زيت الجوجوبا حل أمثل لعلاج المشاكل الذي تتعرض لها المنطقة الحساسة، ويمكن خلطه مع زيت اللوز الحلو واستخدامه ثلاث مرات في الاسبوع، مما يعمل على تفتيح المنطقة الحساسة مع الاستخدام المنتظم.

فوائد زيت الجوجوبا للهالات السوداء

زيت الجوجوبا غني بالأحماض الدهنية المفيدة للبشرة لذلك فهو فعال جداً في علاج الهالات السوداء؛ حيث أنه يعمل على تجديد خلايا البشرة، والقضاء على الخطوط الرفيعة المتكونة تحت العين، بالإضافة إلى ترطيب منطقة تحت العين والعمل على تغذيتها.

للقضاء على الهالات السوداء يمكن مزج زيت الزيتون مع هذا الزيت ووضع المزيج قبل النوم تحت العينين، فيعمل ذلك على تغذية المنطقة والعمل على ترطيبها.

من الطرق الفعالة في علاج الهالات السوداء مزج زيت نبتة الجوجوبا مع زيت جوز الهند، فيعمل ذلك على تغذية البشرة وترطيبها مما يعالج الهالات السوداء ويقلل من وجودها.

فوائد زيت اللافندر للبشرة والمنطقة الحساسة والفرق بين الاصلي والتقليد

زيت اللافندر هو زيت تم استخراجه من نبات اللافندر، والذي ينمو في الجبال الموجودة حول البحر الأبيض المتوسط، وشمال أفريقيا أيضًا، وهو نبات عشبي ذات لون بنفسجي، فهو عبارة عن زيت عطري ذات رائحة جميلة ومميزة جدًا ويدخل في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل.

زيت اللافندر للبشرة

مستخلص اللافندر أو ما يطلق عليه زيت الخزامي من الزيوت الطبيعية الغنية بمختلف الفوائد للبشرة، والشعر والجسم، يتميز هذا المستخلص برائحته المميزة الجميلة جدًا، والذي تعزز وتزيد من الإحساس بالاسترخاء والسعادة.

له فوائد كثيرة للبشرة؛ حيث أنه غني بمضادات الالتهابات والبكتيريا مما يعمل على تنقية البشرة من البكتيريا وتطهير البشرة من الالتهابات مما يجعله فعال في القضاء على حبوب الشباب ومنع ظهورها مرة أخرى.

مستخلص اللافندر مثالي في تهدئة الالتهابات؛ حيث أنه غني بالخصائص المضادة للالتهابات والمطهرة، لذلك يمكن استخدامه في علاج الالتهابات الناتجة عن حروق الشمس بالإضافة إلى قدرته العالية على الترطيب وتبريد البشرة.

فوائد زيت السمسم للبشرة وتبيض وتفتيح الركب والمناطق الحساسة

غني بمضادات الفطريات والبكتيريا مما يجعله مميز في محاربة البثور ويمنع من تعرض البشرة لظهورها بالإضافة إلى أن هذا المستخلص يحارب الحبوب ويمنع ظهورها أيضًا على البشرة.

مستخلص اللافندر ذات قدرة عالية على الترطيب، لذلك يعمل على علاج الأمراض الجلدية الذي تنتج عن جفاف الجلد مثل الأكزيما، ويقلل مستخلص اللافندر من احتمالية التعرض للهرش والاحمرار، وقدرته الهائلة على الترطيب تجعله يعمل على الإسراع من التعافي والشفاء.

زيت اللافندر للمنطقة الحساسة

  • يعمل على إزالة الروائح الغير مرغوب بها الذي تخرج من المهبل.
  • يعمل على التخلص من اللون الداكن للمنطقة الحساسة والعمل على تفتيحه مع الاستخدام بانتظام.
  • لأنه غني بالخصائص المطهرة والمضادة للالتهابات، فيعمل على علاج التهابات المهبل، والعمل على تعقيم المهبل والحد من تعرضه للالتهابات.
  • يستخدم بعد الانتهاء من الحيض لتطهير المهبل.
  • يمكن استخدامه قبل البدء في العلاقة الحميمية؛ حيث يفيد في زيادة الإحساس بالانتعاش والنشوة.
  • يعمل على التقليل من الإفرازات المهبلية.
  • يقضي على مشكلة الهرش والحكة الذي يتعرض لها المهبل.
  • يقلل من احتمالية الإصابة بسرطان الرحم.
  • يفيد استخدامه في التقليل من معدل انقباضات الرحم.
  • يعمل على شد الجلد ومعالجة الجلد المترهل في المنطقة الحساسة.
  • يساعد في تضييق اتساع المهبل.
  • يعمل على التخفيف من آلام الطمث.
  • يستخدم في فترة النفاس للقضاء على حرقان المهيل.

كيفية استخدام زيت اللافندر للمنطقة الحساسة

لمعالجة الترهلات واتساع منطقة المهبل:

توضع قطرات من هذا المستخلص في الماء المغلي، ثم توضع منشفة أو قطعة من القماش النظيفة في الماء بعد إضافة الزيت إليه وتركها جانبًا.

تشطف منطقة المهبل جيدًا بخليط الماء ومستخلص اللافندر، ثم توضع قطعة القماش المغمورة في الغسول المجهز بين الملابس الداخلية ومنطقة المهبل وتكرر تلك الخطوات بشكل يومي حتى الإحساس بالتحسن.

فوائد زيت فيتامين E للهالات السوداء و البشرة الدهنية

للقضاء على الروائح الغير مرغوب بها الناتجة عن المهبل:

إحضار الماء المغلي وإضافة ثلاثة ملاعق كبيرة من الزيت إلى الماء، ثم يستخدم المزيج كغسول لمنطقة المهبل بشكل منتظم فيعمل ذلك على تطهير المهبل بعد انتهاء الدورة الشهرية، والقضاء على الروائح الغير مرغوب بها.

الفرق بين زيت اللافندر الأصلي والتقليد

مستخلص اللافندر الأصلي له رائحة مميزة جميلة تختلف جدًا عن زيت اللافندر التقليد فيجب الاستعانة بحاسة الشم في التفرقة بين النوعين.

الأصلي يتمتع بخصائص علاجية ومكونات الأساسية هي اللينيل واللينول، والذي لا يمكن أن تتوفر في اللافندر التقليد.

مستخلص اللافندر الأصلي غالي الثمن وذات تكلفة عالية، ويتميز برائحته الناعمة المختلفة تمامًا عن الأنواع التقليد، لذلك يجب الاستعانة بالخبراء في هذا المجال حتى لا تتعرض لعملية غش تجاري عند شرائك لمستخلص اللافندر.

فوائد زيت جنين القمح للجسم والوجه ومعالجة الهالات السوداء والمنطقة الحساسة

زيت جنين القمح هو إحدى الزيوت الطبيعة الأكثر شهرة في الآونة الأخيرة لما يحمله من كم هائل من الفوائد ويحقق الغرض المستخدم لأجله فهو مفيد للغاية لبشرة الإنسان وإلى الشعر.

أن هذا الزيت مفيد للغاية للجسم ومختلف الأماكن التي يمكن أن يوجد بها إحدى صبغات اللون الأسود مثل تحت العين وفي المناطق الحساسة.

هذا النوع من الزيت له رائحة نفاذة وقوية للغاية، أما عن لونه فهو البرتقالي ويمكن أن يميل إلى اللون البني، كما أن ملمسه يحتوي على درجة من اللزوجة. و سنتعرف في هذا المقالة على مختلف إستخدماته.

زيت جنين القمح للجسم

يمكننا الأن أن نقوم بالتعرف على بعض من الاستخدامات التي يمكنك أن نستخدمه فيها، فمن أهم تلك الاستخدامات ما يأتي:

  • له دور فعال في توفير درجة الرطوبة التي يحتاج إليها جسم الإنسان.
  • فكل ما عليك هو أن تقوم بوضع هذا النوع من الزيت على الجسم مرتين خلال اليوم الواحد، فالمرة الأولى يفضل أن تكون في الصباح ويفضل بعد الاستحمام والمرة الثانية تكون في الليل قبل الخلود إلى النوم.
  • يمكنك عن طريق جنين القمح التخلص من أي علامات يمكن أن تظهر على الجسد سواء كانت تلك العلامات بسبب تمدد حجم الجلد، وأي تأثيرات سلبية على الجسم من سقوط أشعة الشمس عمودية على الجلد.
  • إلى كل من يعاني من مشكلة في إصابة بالتهابات مختلفة في الجلد لأسباب متعددة فيمكنك الاستعانة بهذا الزيت من خلال وضع ملعقتين فقط منه، بالإضافة إلى أربعة ملاعق من زيت جوز الهند والمزج الجيد وتوضع على الجزء المصاب بشكل يومي.

فوائد زيت السمسم للبشرة وتبيض وتفتيح الركب والمناطق الحساسة

زيت جنين القمح للوجه

لدى هذا الزيت الكثير من التأثيرات الإيجابية على بشرة الإنسان وخاصة الجزء الخاص بالوجه، فمن أهم تلك الفوائد ما يأتي:

  • يعتبر من أفضل أنواع الزيوت التي يمكنك الاعتماد عليها إن كنت تعاني من بشرة مليئة بتراكمات الأتربة والشوائب التي يكون من الصعب تنظيفها بشكل مثالي.
  • يمكنك إزالة تراكمات الأتربة باستخدامه وذلك لما له من قدرة بالغة في التخلص من أي شائبة يمكن أن تشوه بشرة الوجه.
  • وذلك يرجع إلى احتواء الزيت على نسبة كبيرة للغاية من فيتامين ج المعروف عنه قدرته في القضاء على أي نوع من الالتهاب أو الحساسية.
  • يحوي هذا الزيت أنواع مختلفة ومتعددة من فيتامين بي فمنهم فيتامين B2، b3، B6.  تلك الفيتامينات التي قد أثبتت الدراسات مدى قدرتها على حماية البشرة من أن يظهر عليها مختلف التأثيرات السلبية التي تظهر بتقدم العمر مثل التجاعيد.
  • ونخص بالذكر المنطقة الخاصة بجبين الشخص والتي تعتبر من أولى الأماكن التي يظهر بها تلك التأثيرات.

زيت جنين القمح للهالات السوداء

الكثير من الأشخاص وخاصة الفتيات يعانون من مشكلة ظهور الهالات السوداء أسفل منطقة العين.

ودائمًا ما يبحثون عن الطرق المثالية والسريعة للتخلص منها الأن يمكنك الاستعانة بزيت جنين القمح.

ويرج ذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية للغاية من مجموعة هامة من الفيتامينات مثل فيتامين ب 6، ب 1، إي.

تلك الفيتامينات التي قد أثبتت بتجمعها معًا أن لها القدرة على تفتيح اللون الغامق الموجود في أي مكان من البشرة دون أن يتسبب في الضرر.

زيت الأفوكادو للبشرة و معالجة الهالات السوداء و حب الشباب

كما أنه يساعد أيضًا في حماية البشرة ودعمها من أجل أن يحميها من مشكلة التجاعيد، بالإضافة إلى ما يوفره هذا الزيت من قدر كبير من الترطيب والنعومة لهذه المنطقة التي بدورها تحميها من الجفاف مع مرور الوقت والعمر.

أما إن كنت ترغب أيضا بالحصول على نتيجة مذهلة في التخلص من أي آثار تعاني منها إن كان بسبب حبوب أو النمش.

فيمكنك الاستعانة بكمية من هذا النوع من الزيت إلى جانب كمية أخرى من زيت اللوز ويرجع ذلك إلى ما يحتوي عليه زيت اللوز من نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية.

زيت جنين القمح للمنطقة الحساسة

الكثير من النساء الأن يبحث عن طريقة صحية مثالية خالية من أي نسبة من الكيماويات في المادة المستخدمة على تلك المنطقة.

لذلك يمكنك الاستعانة بهذا الزيت المميز وذلك لما يحتوي عليه من الكثير من المميزات المتمثلة فيما يأتي:

لدى هذا النوع من الزيوت القدرة على القضاء على أي درجة من اللون الأسود الذي يمكن أن تعاني منه وذلك دون أن تكون مضطرة للاستعانة بالمواد الكيماوية يكون لها الكثير من الأضرار السلبية مع الاستمرار في استخدامها.

بالإضافة إلى أن له القدرة على التخلص من أي بقع يمكن أن تظهر في تلك المنطقة بدرجة عالية من الأمان.

لهذا الزيت الكثير من المميزات التي تجعل باستطاعته إعطاء شكل أجمل للبشرة ليجعلها تتحلى بالنضارة، والرطوبة التي يحتاج إليها جميع أجزاء جسم الإنسان.

كما أن زيت جنين القمح يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج الذي تحتاج إليه إن كنت تعاني من مشكلة الحساسية أو الالتهاب أو الحبوب وذلك بوضع كمية قليلة منه على المكان المصاب بشكل يومي.

ولا يمكننا أن ننسى أن من أهم ما يميز هذا الزيت هو قدرته على حماية الجسم من أي شوائب يمكن أن تصيبه وتتسبب في تشويه جماله فإذا أصبت بتلك الشوائب يمكنه مساعدتك بدرجة ملحوظة على تنظيفها وإعطائها شكل أكثر جمالا وأكثر نضارة ولمعان غير دهني.

فوائد زيت جنين القمح لليدين

أما عن اليدين وهي من أكثر ما يهتم النساء بجماله وبجمال ونعومة الملمس الخاص بها، فعليكِ استخدام مستخلص جنين القمح لأنه يحتوي على الكثير من الفوائد التي لها تأثير إيجابي على جلد اليد، فمن أهم تلك الفوائد ما يأتي:

  • هو من أكثر أنواع الزيت المفيدة للغاية لبشرة اليد وذلك يرجع إلى ما لديه من قدرة على تجديد جميع خلايا الجلد، كما أنه يساعد على نموها من جديد.
  • من أفضل الزيوت التي يمكنك من خلالها حماية بشرتك وتساعدك على التصدي لمختلف العوامل السلبية التي تؤثر عليها.
  • لهذا الزيت القدرة على شد الجلد بشكل طبيعي وجعله أكثر جمالا وله القدرة على حمايته من الترهل بسبب التقدم في العمر.
  • من أفضل الزيوت التي يمكنك الاستعانة به من أجل الحصول على درجة الرطوبة اللازمة للبشرة، كما أن له تأثير فعال في توفير درجة النعومة التي تبحث عنها جميع الفتيات.

أفضل 6 زيوت أساسية لشد البشرة ومكافحة التجاعيد+كيفية استخدامهم

  • يحتوي زيت جنين القمح على نسبة كبيرة من الفيتامينات التي لها تأثير مثالي على تبيض بشرة اليد وإزالة أي تأثير يمكن أن تكون قد تعرضت إليه بسبب الشمس أو أي عوامل أخرى.
  • يحوي هذا النوع من الزيت على نوع هام للغاية من الفيتامينات وهو فيتامين E الذي قد أثبتت الدراسات ما لديه من فاعلية كبيرة للغاية على إزالة مختلف التأثيرات السلبية الناجمة عن تعرض الجلد للجروح المختلفة العمق والآثار الناجمة عن ظهور حب الشباب.
  • ولا يمكننا نسيان تأثير هذا الزيت المثالي على المرأة الحامل وحمايتها من معاناتها للكثير من التشققات التي تحدث بسبب تزايد حجم الجسم وإعادته على وضعه مرة أخرى بعد الولادة فيمكنها الاستعانة بزيت جنين القمح ودهن الأماكن المصابة بالتشققات من أجل استعادة جسمها على شكله المثالي.

أفضل 6 زيوت أساسية لشد البشرة ومكافحة التجاعيد+كيفية استخدامهم

ترهل البشرة هو نتيجة عدة عوامل. إنها مشكلة واسعة الانتشار ، والعديد من النساء يعانين منها في كل مكان. يحدث الجلد الرخو عندما تفقد الدهون أو بعد الولادة.الجلد المترهل هو نتيجة التقدم في العمر أو الشيخوخة. الشيخوخة هي ظاهرة طبيعية ، وأنها ثابتة في الحياة. لكن زودتنا الطبيعة بالزيوت الأساسية لشد البشرة ومكافحة التجاعيد عندما تبلد أو تترهل.

بالنسبة للبشرة ،لا يمكن تجنب ترهل الجلد تقريبًا. أفضل ما يمكننا فعله هو تصحيح البشرة عندما يحدث ذلك من خلال جعلها قوية من تشديد الجلد ، وهو شكل من أشكال العلاج لمكافحة الشيخوخة والحد من المسام.

تساعد عملية شد الجلد في الحفاظ على بشرة صلبة مشدودة. كما أنه يساعد على تقليل المسام مما يجعل البشرة تبدو نضرة خالية من العيوب. بالمقارنة مع منتجات التجميل باهظة الثمن والمليئة بالمواد الكيميائية ، فهناك وسائل طبيعية وصحية تستخدم لشد البشرة بمرور الوقت.

هذا البديل هو استخدام الزيوت الأساسية. الضغط البارد أو التقطير بالبخار هما عمليتان لإنتاج الزيوت الأساسية. أنها تحتوي على مقتطفات نباتية قوية عالية لها فوائد طبية وشفائية.

أفضل الزيوت الأساسية لشد الوجه والجلد

زيت اللبان

مفيد في الحد من ظهور الجلد المترهل. ومقاومة التجاعيد و البقع الشمسية. إنه يساعد على تسوية مشكلة تلون الجلد.

زيت اللبان الأساسي قوي للغاية لأنه يساعد على حماية البشرة ويحمي البشرة من البقع والمسام نتيجة الشيخوخة والتجاعيد. زيت اللبان يمكن أن يقوي الجلد ويزيد من أداة دفاعه ضد غزو البكتيريا.

هذا الزيت الطبيعي يمكن أن يقلل من البقع ويحسن المظهر مع تقدم العمر. تشير الدراسات إلى أنه يساعد على تقليل ظهور الندبات وتضميد الجروح وشد الجلد. يفيد في إزالة ندبات الجراحة بشكل طبيعي ، وتحسين شفاء الجلد و تغذية الجلد الجاف.

كيف:

  • أضف ست قطرات من زيت اللبان إلى أي زيت ناقل من اختيارك لتجنب أي تفاعلات جلدية ضارة وتطبق موضعياً على البشرة.
  • يمكن استخدام الخليط على أي جزء من الجسم المترهل مثل الذقن أو تحت العينين.
  • تذكر أن تفعل اختبار للبقعة أولا لتجنب الحساسية.

زيت زهر البرتقال

انها واحدة من أفضل الزيوت الأساسية لتشديد الجلد. يحتوي زيت زهر البرتقال على مادة كيميائية طبيعية تسمى السترال تساعد على تجديد خلايا الجلد. كما أنه يساعد نمو خلايا الأنسجة الجديدة في الجسم أثناء إصلاح الخلايا القديمة. هذا ممكن بسبب محتواه من Citral. وهي مادة كيميائية طبيعية تساعد على تجديد الخلايا.

تعرفي على: زيت الأفوكادو للبشرة و معالجة الهالات السوداء و حب الشباب

يقلل زيت زهرالبرتقال من مسام البشرة ويزيد من مرونة البشرة ، مما يجعله مناسبًا كزيت عام مضاد للشيخوخة. إنه مفيد لإنشاء أقنعة وحلول قوية مضادة للشيخوخة. هذا الزيت فعال بشكل طبيعي دون تعريض الجلد لأي أضرار ناتجة عن معظم علاجات الجلد الكيميائية.

الزيت مفيد بشكل خاص للأشخاص ذوي البشرة الحساسة والزيتية. يساعدهم على تنعيم الخطوط الدقيقة دون أي خطر من الألم.

كيف:

  • افركي حوالي أربع قطرات من زيت زهر البرتقال على الأجزاء المصابة من الجسم.
  • تطبيقه في الليل يساعد الجسم على الحصول على أقصى استفادة من علاج البشرة

زيت اللافندر

يمكن القول إن أفضل الزيوت الأساسية لتشديد الجلد زيت اللافندر حيث انه لا يساعد فقط على إلتئام الحروق والجروح وغيرها من الحالات ، بل إنه يحسن خلايا الجلد أيضًا ؛ وبالتالي ، إصلاح الجلد.

تثبت الدراسات العلمية أن زيت اللافندر يساعد الجسم على توفير ثلاثة من أهم مضادات الأكسدة للجسم. و هي الجلوتاثيون ، الكاتلاز ، وديسموتاز الفائق أكسيد. نظرًا لأن زيت اللافندر غني بالخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للميكروبات ، فقد يكون ذا فائدة كبيرة للبشرة عند مزجه بزيت جوز الهند أو الصبار.

كيف:

  • امزج زيت اللافندر مع زيت اللبان أو أي زيت ناقل من اختيارك.
  • ثم ضعيه على جسمك بعد الاستحمام في الصباح أو قبل الذهاب إلى السرير.

زيت بذور العنب

يحتوي زيت بذور العنب على مكونات متجددة تساعد على زيادة توليد خلايا الجلد. وهو Astringent ، وهي مادة قوية تساعد على زيادة معدل تناقص الأنسجة البيولوجية والجمع بينها. يتم استخدامه طبيا للحد من التورمات ونجده بشكل كبير فى مستحضرات التجميل.

أيضا ، يساعد زيت بذور العنب على التوازن والحفاظ على الخلايا الظهارية والخلايا العصبية التي تقلل من علامات التمدد بالإضافة إلى تشديد الجلد المترهل.
يحفز من زيادة تدفق الدم بالتالي يحمل تدفق الدم معه العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وهذا يتسبب في جعل الجلد أكثر صلابة وشد.

كيف:

  • ضعي بضع قطرات من زيت بذور العنب على راحة يدك وافركهما معا.
  • بعد ذلك ، قومى بوضعه على أي جزء من الجلد يحتاج إلى تشديد أو شفاء.
  • ضع الزيت في المساء ، قبل النوم ، واتركه طوال الليل للحصول على أفضل النتائج.

زيت الرمان

يعتبر زيت الرمان علاجًا طبيعيًا قويًا يستخدم في علاج المشاكل المتعلقة بالبشرة ، حتى سرطان الجلد. لقد تم الوثوق بها لعدة قرون بسبب قدراتها العلاجية المتنوعة. إنه مفضل بين العديد من دوائر المعالجين وهواة الصحة الطبيعية.

يرتبط عصير الرمان في الغالب بكونه مركب مضاد للشيخوخة. يحصل على اللون الأحمر الداكن من محتواه العضوي الحيوي الذي يستخدم في الطب البديل لعلاج الحساسية ودعم الدورة الدموية والعمل كمضاد للأكسدة. لونه الداكن رائع أيضًا لحماية البشرة من الأضرار التي تسببها الشمس.

هذا الزيت الأساسي هو الأفضل لشد البشرة ومعالجة حروق الشمس ويكون بمثابة حاجب طبيعي للشمس أو واقٍ من أشعة الشمس.

كيف:

  • يتم تطبيق الرمان عن طريق فرك قطرات منه على الجلد والتدليك بعمق في الأجزاء المصابة من الجسم.
  • ضع الزيت لتنظيف البشرة ، وإذا لزم الأمر ، اغسل المنطقة مسبقًا باستخدام مقشر معتدل.
  • ضع الزيت في المساء ، قبل النوم ، واتركه طوال الليل للحصول على أفضل النتائج.

زيت اللوز

آخر قائمة من الزيوت الأساسية لشد البشرة هي زيت اللوز. زيت اللوز الأساسي غني بفيتامين E الذي اكتسب مكانته كمرطب رائع. كما أنه فعال في المساعدة على التخلص من الجلد الرخو المترهل، بما في ذلك التجاعيد. يحتوي الزيت على خواص مضادة للأكسدة يمكنها إصلاح خلايا الجلد وتجديدها.

كيف:

  • قطرة صغيرة من زيت اللوز قوية بما فيه الكفاية ويمكن إصلاح الجلد بفركه كل يوم.
  • يمكنك وضع زيت اللوز على كل منطقة من الجلد ، بما في ذلك تحت العينين.
  • زيت اللوز يشد الجلد ويتركه ناعمًا ورشيقًا.

يوجد لديك 6 زيوت أساسية لشد البشرة. تخلص من ترهل الجلد والتجاعيد و اجعلي بشرتك نظرة كبشرة الاطفال.

اهم التحذيرات عند استخدام الزيوت الاساسية

لا ينبغي التقليل من قوة الزيوت الأساسية. يجب استخدامه بحذر شديد. الزيوت الأساسية قوية للغاية ومركزة وبالتالي، لا ينبغي أن تطبق بشكل عشوائي على الجلد.

احرص على تخفيف الزيوت الأساسية عند الاقتضاء ،لذلك يجب تخفيفها بالزيوت الناقلة مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الجوجوبا أو زيت الخروع واللوز الحلو وزيت بذور العنب وزيت الأفوكادو.الزيوت الحاملة Carrier Oils أو الزيوت الوسيطة التي أوصي به هو زيت الجوجوبا اوالهوهوبا لأنه يشفي ويرطب جميع أنواع البشرة.

قبل التطبيق المباشر على الجلد. يمكنك القيام باختبار تصحيح الجلد للتحقق من آثاره على بشرتك. فرك النفط المخفف الخاص بك من الداخل من الساعد. إذا لم تواجه أي تهيج أو إزعاج خلال 24 ساعة ، فيجب أن يكون الزيت آمنًا لك لاستخدامه

تعرفي على: فوائد زيت بذورثمرالورد للوجه و المنطقة الحساسة والشفايف

لمزج زيوتك الأساسية مع الزيت الناقل ، ما عليك سوى استخدام بضع قطرات من الزيوت الأساسية. تختلف الجرعة ، ولكن الممارسة المعتادة هي أخذ 4 قطرات من أي زيت ناقل مثل الجوجوبا أو اللوز الحلو أو بذور العنب أو الأفوكادو أو أي زيت تريده (يفضل أن يكون بدون رائحة قوية) وإضافة قطرة واحدة من مزيج الزيت الاساسي . يمكنك مزج الزيوت الأساسية المختلفة معًا طالما احتفظت بهذه النسب.

يمكنك عمل كمية كبيرة من الزيت ، أو يمكنك خلط كمية صغيرة حسب الحاجة. على سبيل المثال ، قد تحتاج زجاجة من الزيوت الحاملة 16 أونصة على الأقل 50 قطرة من الزيت الاساسي، إما بمفردها أو كجزء من مزيج ، من أجل التأثير العلاجي.

أوصيك بأن تبدئي بخلطات صغيرة للاختبار. يجب أن تكون هذه الخلطات من 10-15 قطرات فقط من إجمالي الزيت الاساسي.

أُكد من استخدام أنقى أنواع الزيوت الناقلة نظرًا لأن لها خصائص علاجية خاصة بها وتعزز عمل الزيوت الأساسية. بإضافة عناصر أخرى ، مثل زيت فيتامين E أو الجلسرين ،يساهم في ترطيب إضافي.

استشارة الطبيب قبل الاستخدام إذا كنت:

  • حامل
  • مرضعة
  • ترغبينا في استخدام الزيوت الأساسية على الأطفال أو كبار السن

الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الزيوت الأساسية ما يلي:

  • تهيج الجلد
  • التهاب الجلد
  • حساسية الشمس
  • حساسية

فوائد زيت السمسم للبشرة وتبيض وتفتيح الركب والمناطق الحساسة

ينتمي السمسم الى  المجموعة السمسمية وهو من النباتات العشبية، ويبلغ طوله تقريبا 70 سم.

يحتوي السمسم على أوراق متشابهة وأزهار بيضاء وزهريّة وبيضاوي الشكل لامع صغير الحجم.

يتم جمع بذور السمسم في حقائب 3.5 سم لكل واحدة  يزرع السمسم في الصين ، والهند، ومصر، واليابان وأمريكا اللاتينية.

يتم جمعه في منتصف شهور الصيف إنه نبات لطيف بدون رائحة و يحتفظ بالقيمة الغذائية له عامين متتاليين لذوقه ورائحته.

يعتبر زيت السمسم هو عنصر طبيعي معترف به له العديد من الفوائد التي تخص مجالات العلاج والتجميل، وله أيضًا فوائده في مجال الطهي وخاصة بالنسبة للمطبخ الصيني والعربي والآسيوي،  

فوائد زيت السمسم للبشرة:

زيت السمسم هو هدية طبيعية وكنز لا يعلم عنه الكثير من الناس: إنه زيت نباتي صحي مستخرج من بذرة السمسم الذهبية، يتميز بلون أصفر قليلا ورائحة منعشة طفيفة.

يحتوي زيت السمسم على الكثير من الأحماض الأمينية و مليء بفيتامين E, وهو غني بمضادات الأكسدة.

ويجعل البشرة صحية وجميلة ، ويحافظ دوماً على صحة الشرايين والقلب، يجعل الذاكرة قوية، يمنع التعرض لمرض الزهايمر والاصابة به

يحمي ويحافظ على البشرة من الالتهابات و الجراثيم والبكتريا وهو أحد الزيوت الخفيفة الفعالة للبشرة.

فهو يساعد في التئام الجرح بصورة سريعة، وتضميد الجروح، وتخفيف الآثار الناتجة عن الحروق، وفي كثير من الحالات تدخل في تركيب وصنع الأدوية التي تنسب إليها.

يساهم في علاج العديد من أمراض الجلد الصعبة المستعصية مثل الثعلبة و الصدفية.

يساهم ايضا في أنبات الشعر وتقويته بصور صحية وسليمة ويجعل الشعر مفرودا.

زيت السمسم يحتوي علي مضادات الأكسدة و السيسامول  التي تخفف وتحد من ظهور وكشف علامات تقدم العمر، وتجديد حيوية وخلايا البشرة التالفة، ويعطي البشرة نضارة ورونق واشراقة ساحرة.

يجعل البشرة خالية من الشوائب، وهذا عن طريق انغماس قطنة صغيرة في زيت السمسم وتصفيتها ويتم مسح البشرة بها.

يزيد لمعان للبشرة ويجعل الجلد رطب ويغذي إذا وضع قبل النوم ويمنح البشرة لمسة من المخمل.

وعند وضعه حول العينين فهو يحد ويمنع من ظهور التجاعيد المؤرقة ومن الهالات السوداء اللعينة.

ويستخدم كمرطب بشكل عام للجسم وبصفة خاصة للركب وللأكواع.

ويستخدم ايضا للمرأة الحامل وهو مفيد جدا ويحد من ظهور التشققات وتمدد الجلد اثناء الحمل ويعطيه مرونة وليونة ويمنع تغير لون الجلد.

ومن الممكن ايضاً أن يتم وضع علي البشرة طبقة خفيفة من زيت السمسم وتوزع علي البشرة كلها بصورة دائرية لأنه يعد من أفضل وأحسن أنواع الحماية من الشمس، حيث كانوا يستخدموه اجدادنا في القدم عند خروجهم للبساتين والحقول، لتقليل آثار الشمس وعدم تعرض بشرتهم للحروق الناتجة عن أشعتها.

فوائد زيت السمسم للوجه واليدين:

زيت السمسم يخلص الوجه من البثور السوداء المتراكمة ومن السموم الشاحبة.

يعطي الوجه لمعان ويزيل القشور التي تتجدد ونضارة فائقة، وذلك باستخدام زيت السمسم بتدليك البشرة باستمرارية ثم غسله  بماء فاتر ثم ماء بارد لاغلاق مسامات الوجه.

وهو ايضاً قناع للوجه من  الالتهاب الميكروبي ويخلص الوجه.

ويساعد في تخلص الوجه من فطريات الجلد المتلازمة لحب الشباب.

ويقي الجلد بصفة عامة من سرطان الجلد اللعين ويقي من أضرار الشمس المحرقة، وظهور التجاعيد.

زيت السمسم لوجه وبشرة الطفل يساهم ويساعد في زيادة نموه ويقلل من الالتهابات الناتجة عن الحفاضات.

يساهم في المساعدة علي النوم والاسترخاء بشكل عام، ويساعد على التقليل من الشعور بالإجهاد، ويرفع مستوى الهدوء والانتعاش والراحة النفسية.

يعزز المناعة لدى الأطفال.

يحد من جفاف الجلد المتلازم عند الأطفال وكبار السن.

يعالج البشرة من الانسجة التالفة ويزيد من الانسجة الحية.

زيت السمسم للوجه يتوافر فيه الكولاجين بنسبة عالية جدا، وهو مصدر أساسي للزنك الذي تحتاجه البشرة.

ويساعد على شد الوجه، ويجدد الخلايا الفاسدة الميتة.

زيت السمسم لتبيض الركب:

الكثير من النساء يعانون من مشكلات وخيمة مثل سواد الركبتين والمرفقين، من بين أمور أخرى للأسباب التالية: الاعتماد المتكرر والارتكاز على تلك المناطق  في الجلوس، أو التعرض المباشر لأشعة الشمس، وكثرة الخلايا الميتة وتراكمها، أو نقص فيتامينات معينة مثل فيتامين (أ) ، مما يعطي الكثير من الشعور بعدم الراحة   والأحراج والانزعاج، وتجنب بعض النساء ارتداء ملابس قصيرة، لكن من الممكن تفتيح و تبييض هذه الأماكن بطريقة صحية و طبيعية وفي وقت ضئيل.

خلاطات صحية لتبيض الأكواع والركبتين

1-مزج  مقدار ملعقتين صغيرتين من زيت السمسم النقي مع ربع كوب من عصير الليمون الطازج مع ملعقة من الفازلين الطبي وملعقة من كريم مرطب ثم خلط المكونات ووضعها في علبة محكمة ويدهن من هذا الخليط الركبتين والاكواع والمناطق المسودة وتدلك لمدة 10 دقائق متتالين ثم تغسل هذا المناطق المدهونة كل 3 ايام مع الاستمرارية  وفي حين وجود أي تغيرات بلون الجلد يجب التوقف عن هذا.

تعرفي على: زيت الأفوكادو للبشرة و معالجة الهالات السوداء و حب الشباب

2- خلط ملعقة من زيت السمسم وملعقة من ماء الورد وملعقة من الخل وملعقتين من الليمون ونصف كوب من الماء ويمزج مع بعضه ووضع كمية صغيرة من الخليط في قماشة ، ثم ربط هذه القماشة على الركبتين والاكواع وتركهم لمدة ساعة ونصف ثم تزال القماش ويغسل مكانها بالماء والصابون.

3-وضع 3 معالق من زيت السمسم مع ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون مع ربع كوب من عصير الليمون مع معلقة صغيرة من دقيق الشوفان وملعقة صغيرة ملح ويخلط المزيج ويوضع على هذه الاماكن المرغوب تبيضها، ويكرر هذا لحين الوصول الى نتائج مرضية.

زيت السمسم لتفتيح المناطق الحساسة:

غالباً وفي بعض الاحيان ما تتسبب المناطق الحساسة وراثياً في تصبغ الجلد بلون داكن عن بقية الجسم  فمن المحتمل أن يصاب بعض الأشخاص بهذا أكثر من اشخاص أخري، بما في ذلك التعرض لأشعة الشمس الضارة، وبعض الأمراض البكتيرية التي تصاب بها هذه المناطق ، ولبس الملابس الداخلية من البوليستر، واحتكاك منطقة البكيني المستمر عند لبس ملابس ضيقة أو الجري لفترة طويلة.

جلد المناطق الحساسة حساس للغاية لمنتجات التبييض لأنه يحتوي على كمية كبيرة من المواد الكيميائية.

يمكن تبييض هذه المناطق الحساسة بالمكونات الصحية والطبيعية المتوفرة من الطبيعة للتخلص من اللون الغامق الداكن الذي يتسبب في الاحراج والضيق وعدم الراحة.

قد يعجبك: العناية بالبشرة كما يجب أن تكون 

ويمكن الاستخدام المستمر لهذه المكونات حتى الحصول على النتائج الناجحة.

ملعقتين من عصير الليمون مع معلقة من زيت السمسم ويمزج مع بعضهم ويضعوا على الاماكن الحساسة الداكنة.

ويحب ان يستخدم كريم مرطب بعد استخدام هذه الوصفة، لان الليمون يتسبب في تهيج واحمرار الجلد.

تقوم بإضافة ملعقتين من زيت السمسم ونصف ملعقة كبيرة من زيت الخروع وملعقة ونصف صغيرة من زيت اللوز، ثم إضافة  نصف ملعقة صغيرة من كريم الفازلين الطبي، وملعقة كبيرة من الجلسرين، ثم مزج المكونات حتى تصبح خليط متجانس ناعم،  ويوضع هذا الخليط في وعاء محكم الغلق ويستخدم لدهان كل المناطق الحساسة بانتظام بعد الاستحمام ويجب ارتداء الملابس الداخلية من القطن، ويجب أن تكون مستمر على هذا العمل باستمرارية للوصول إلى النتيجة السريعة الناجحة الفعالة.

فوائد زيت بذورثمرالورد للوجه و المنطقة الحساسة والشفايف

إن زيت بذور ثمر الورد من أهم الزيوت المستخلصة من الطبيعة حيث يتم استخلاصه من بذور ثمر الورد، ويحتوي على كمية فيتامينات كبيرة جدا بجانب الأحماض الدهنية المفيدة للبشرة وتعطي لها رونق جذاب، لذلك تقوم السيدات بالبحث عنه على معظم مواقع التواصل الاجتماعي حيث انه لا يتوفر بشكل دائم بينما يتواجد فقط حسب طلب العميل.

يتواجد في بعض الصيدليات في الدول الأوروبية والإفريقية، ومن الجدير بالذكر أن ذلك الزيت يحتوي على مواد كيميائية تجعله المنتج الأول الفعال في علاج وحماية البشرة من ظهور علامات تقدم السن.

كما أن هذا له العديد من الفوائد التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال كما انه مفيد جدا للمناطق الحساسة وتفتيح الأماكن الداكنة بجانب انه يستخدم لنعومة الشفاه و يعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس.

فوائد زيت بذور الورد للوجه

تتعدد فوائد زيت بذور الورد للوجه، حيث أن هناك العديد من الزيوت التي تهتم بالبشرة ونضارتها ونعومتها، وتسعى العديد من السيدات بالبحث عن فوائد زيت بذور الورد للوجه على مواقع التواصل المختلفة، ويفيد زيت بذور الورد بأنه يجعل البشرة خالية من عيوب تقدم السن، كما أنه يساعد في التخلص من الخلايا الميتة ويساعد على تجديد الخلايا التي فقدت الفيتامين الخاص بالبشرة.

يحتوي زيت بذور الورد على فيتامين سي والذي يساعد على المحافظة على نضارة البشرة وجعلها دائما مرنة، كما انه أيضا يساعد في زيادة إنتاج نسبة الكولاجين في البشرة مما يعمل على ظهورها في أفضل الحالات والتخلص من التجاعيد التي تظهر على بشرة العديد من السيدات مع مرور الوقت.

ولا شك في أن زيت بذور الورد يعتبر من أهم الزيوت التي تعمل على توحيد لون البشرة والتخلص من العلامات والبقع الداكنة التي قد تنتج عن أشعه الشمس والتعرض لها لفترات طويلة وذلك لأنه يحتوي على فيتامين A العامل الأساسي لنعومة البشرة والمحافظة عليها من الجفاف.

يمكن أن يتم استخدام زيت بذور الورد للتخلص من الالتهابات الشديدة وحساسية البشرة كما أنه يساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة ويعمل على تفتيح المسامات بشكل مثالي لذلك ننصح جميع السيدات باستخدام ذلك الزيت الذي يساعد في التخلص من مشاكل البشرة بمختلف أنواعها.

يساعد في التخلص من حب الشباب والتخلص من الآثار الناتجة عنه التي يصعب إزالتها باستخدام الكريمات التقليدية حيث أن زيت بذور الورد يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية التي تتخلص من آثار الحبوب والحساسية بشكل سريع ومثالي حيث انه يعمل على تجديد البشرة بشكل كامل للتخلص من الجلد الميت.

زيت بذور الورد للمنطقة الحساسة

يستخدم زيت بذور الورد للمنطقة الحساسة كمرطب فعال جدا للمناطق التي لا يجب أن يستخدم معها الكريمات التقليدية التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة حيث أنها قد تتسبب في حدوث حساسية جلدية وظهور ندبات وحبوب، بجانب الالتهابات التي قد تسببها الكريمات والمراهم التقليدية لذلك يجب استخدام زيت بذور الورد حيث انه يعمل على ترطيب تلك المنطقة وتفتيحها بشكل مثالي.

ويتم استخدامه عن طريق إضافة بعض القطرات منه إلى زيت اللوز ووضعها على المناطق الحساسة والوجه أيضا، وسوف تلاحظي عزيزي المرأة النتيجة الفعالة المثالية والتفتيح المميز للبشرة، وسوف يتم التخلص أيضا من التجاعيد التي قد تظهر نظرا لتقدم السن وإن استخدام زيت بذور الورد يساعد في المحافظة على نعومة ونضارة البشرة، وتقوم العديد من النساء المشاهير باستخدام ذلك الزيت للمحافظة الدائمة على بشرتها من ظهور أي حساسية أو تجاعيد.

ويفضل الاحتفاظ بالزيت داخل زجاجة ذات لون داكن حتى لا يتعرض الزيت للأكسدة، ولا يفضل استخدامه بعد فتح الزجاجة بما يقرب إلى ستة أشهر حيث انه يفقد فوائده مع مرور الوقت، و تقوم البشرة بامتصاصه بشكل سريع حيث أن قوامه خفيف ليس كالزيوت الأخرى صعبة الامتصاص وهذا ما يميزه عن غيره.

زيت بذور الورد للشفايف

يستخدم زيت بذور الورد للشفايف أيضا، ويحافظ عليها من التشققات التي قد تصيبها مع تغير المناخ حيث أن هناك شفاه حساسة تتأثر بالعوامل الجوية، ويلزم أيضا للمحافظة على الشفاه شرب الكثير من السوائل والمياه حتى تظل نضرة، ومن الجدير بالذكر أن زيت بذور الورد له خواص متعددة فإن لونه أصفر ذهبي له رائحة ليست جيدة ولكنها سرعان ما تزول بعد وضعه على الوجه أو الشفاه.

يمكن أن يتم وضعه في المساء ويغسل في الصباح ويفضل وضع قطرتين منه فقط للترطيب المثالي، ويعتبر زيت بذور الورد من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها للشفايف والمحافظة عليها ذات نعومة كبيره ونضاره مثاليه حيث أن من الفوائد الخاصة به أنه يساعد على التخلص من الجفاف والتشقق.

ويفضل الاحتفاظ به في درجة حرارة الغرفة حتى لا تتأثر فاعليته بالحرارة الخارجية، كما أن كمية 30 مل كافية جدا للاستخدام لمدة ستة أشهر، وسعره أيضا يتناسب مع الجميع، وكل من قام باستخدام هذا الزيت يؤكد أن نتائجه فعالة ومميزة ويساعد على نعومة الشفاه والتخلص من أي تشقق قد يجعلها مظهرها غير جذاب.

تجارب زيت بذور الورد

وتوجد العديد من التجارب الخاصة بهذا الزيت المثالي الذي لا غنى عنه، فهو يعزز جمال المرأة ويساعد في زيادة ثقتها بنفسها، لأنه يزيد من نعومة البشرة ويتخلص من جفافها، وسوف نتحدث عن بعض التجارب الخاصة ببعض المشاهير الذين يذكرون فوائد زيت بذور الورد.

تتعدد تجارب زيت بذور الورد حيث تقول ميراندا كير المودل في استراليا بأنها قامت باستخدام هذا الزيت على بشرتها وهو السبب الرئيسي في جمال ونضارة ونعومة بشرتها، وهي تتحدث عن تجربة شخصية مرت بها، لهذا يعد هذا الزيت من أفضل المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها بشكل مستمر وتساعد على التخلص من جفاف البشرة، كما يتم استخدامه كدهان للوجه في المساء بعد تنظيف البشرة باستخدام نوع جيد من الغسول ويغسل في الصباح لملاحظة النتيجة الفعالة.

تعرفي على: زيت الأفوكادو للبشرة و معالجة الهالات السوداء و حب الشباب 

ومن ضمن التجارب الخاصة بزيت بذور الورد أن بلوجر أجنبية تتحدث عن تجربتها قائلة؛ أنها استخدمت الزيت للتخلص من آثار الحبوب التي كان من الصعب إزالتها باستخدام الطرق التقليدية بعدما استخدمت العديد من الزيوت الأخرى والكريمات، ولكن هذا الزيت قد أحرز نتيجة مميزة وتخلص بالفعل من جميع الآثار والندبات في وجهها، وقالت أن الزيت ساعد في توحيد لون بشرتها.

كما أن الزيت ساعد أيضا فيما بعد حيث أن بعد ظهور حبوب في وجهها فأنها تختفي دون ترك أثر، وتضيف بأنها استخدمت الزيت أكثر من مرة نظرا لأنه ساعد في نضارة بشرتها كما انه لا يسد المسام نظرا لان قوامه خفيف فتقوم البشرة بامتصاصه بسرعة.

وأخيرا ننصح جميع السيدات باستخدام هذا الزيت حيث أن جميع الآراء والتجارب تؤكد انه مثالي جدا وفعال للتخلص من آثار الندبات، ويساعد على تفتيح المسام وتوحيد لون البشرة بشكل لا مثيل له، كما أن سعره يناسب جميع العملاء ويمكن شرائه من مواقع التواصل المختلفة أو من الصيدليات أيضا.