العناية بالبشرة الجافة 0

البشرة الجافة هي البشرة التي تفقد السوائل والزيوت بدرجة كبيرة في ظل التعرض للعوامل الخارجية مثل ارتفاع درجة الحرارة أو انخفاضها، بجانب ذلك تتأثر البشرة الجافة باستخدام المستحضرات التجميلية، وسوف نوضح في المقال التالي كيفية العناية بالبشرة الجافة، والحفاظ عليها.

الجدير بالذكر أن البشرة الجافة هي البشرة التي تبدو بدرجة واضحة باهتة ومتعبة، وقد تكون من أقل أنواع البشر لظهور الحبوب والبثور السوداء، ومن السهل التعرف على البشرة الجافة، من خلال بعض العلامات التي تظهر على البشرة مثل: تهيج البشرة الجافة والشعور بالحكّة الشديدة،  عند التعرض للعوامل البيئية المحيطة مثل اشعة الشمس أو الدخان، كما أن البشرة الجاف تبدو عليها علامات تقدم العمر والتجاعيد مبكرا في بعض المناطق مثل محيط العينين وعند الجبين.

أسباب جفاف البشرة

التعرض لجفاف البشرة أمر من الممكن حدوثه في إي وقت، وقد تكون البشرة في حقيقتها بشر جافة منذ الولادة، ويعود السبب في ذلك إلى الخصائص الجينيّة المكتسبة من الأب والأم.

وفي بعض الحالات نجد أن البشرة أصبحت جافة نتيجة لحدوث بعض المشاكل لتصبح عارض عن مشكلة ما، مثل وجود المشاكل الصحية في الجسم حيث أنه قد يحدث أن يصاب الشخص بخلل في إفرازات الغدّة الدرقيّة أو الغدد الدهنيّة.

أو قد ينتج جفاف البشرة عن الإفراط في استخدام الماء الساخن سواء من خلال تكرار الاستحمام أو غسل البشرة.

تعرفي على كريمات مكافحة الجفاف : كريم افالون

كما أن المستحضرات التجميلية التي تعتمد في مكوناتها على كيماويات قد تتسبب في ضرر البشرة بدرجة كبيرة مثل الاعتماد صابون او شامبو يحتوي على مواد كيميائيّة تتسبب في  جفاف البشرة.

كما أن قلّة شرب الماء تتسبب في جفاف البشرة، حيث أن الجسم يفقد كمية كبيرة من السوائل، ولابد من تعويضها وينصح دائما العناية بالبشرة الجافة بالاستمرار بشرب المياه بمعدل 5 أكواب يوميا.

البعد عن الغذاء الصحي من أهم أسباب جفاف البشرة، حيث أن التغذية السليمة، تمد البشرة بالمواد الضرورية التي تحافظ على ترطيب البشرة.

كيفية العناية بالبشرة الجافة

تجدر الاشارة إلى أن البشرة الجافّة دائما تتطلب العناية المستمرة، من خلال اختيار الغسول المناسب والوصفات الطبيعية التي تزيد من ترطيب البشرة، والحفاظ على النضارة وتجنب ظهور علامات التقدّم في العمر مبكرا، وينصح بالآتي:

  • الاهتمام بالغذاء الصحي واختيار الوجبات المفيدة والتي تضم الخضار والفواكه الطازجة المسؤولة عن تجديد خلايا البشرة وترطيبها.
  • ممارسة  الرياضيّة بشكل مستمر، حيث أن الرياضة مما يؤثر على تنشيط الدورة الدموية، كما أن الرياضة تساعد في التخلّص من كافة أنواع السموم الضارة بالجسم و البشرة وتتسبب في جفاف البشرة.
  • الحرص على استخدام الكريمات المرطبة المناسبة للبشرة الجافة واستخدامها بشكل يومي صباحا ومساءا.
  • تجنب الافراط في استخدام الماء الساخن سواء خلال الاستحمام او في الغسيل، وينصح باستبدال الماء الساخن  بالماء الفاتر.
  • استخدام واقي شمس مناسب يحمي البشرة ويحافظ عليها كما ينصح بتجنب التعرّض أشعة الشمس.
  • ويفضل عدم اجهاد البشرة بالخروج في فترة الظهيرة، حيث أنها أكثر الفترات التي تسبب جفاف للبشرة.
  • وأخيرا ينصح باستخدام الوصفات الطبيعيّة والماسكات الشهيرة والتي تناسب البشرة الجافة من أجل ترطيب البشرة ومنحها المزيد من السوائل والزيوت التي تعمل على تجديد الخلايا.

وصفات العناية بالبشرة الجافة

وصفة زيت الزيتون مع زيت اللوز المر للبشرة الجافة:

ويتم عمل خليط من زيت الزيتون مع زيت اللوز المر، ويوضع على البشرة مرتين في الاسبوع.

خلطة عصير الخيار مع العسل للبشرة الجافة:

يتم خلط عصير الخيار مع العسل ووضعه على البشرة الجافة وينصح بتكراره مرتين في اليوم صباحا ومساءا، حيث أن الخيار يحتوى على مركبات طبيعية تمد البشرة بالسوائل والرطب، والعسل أيضا مضاد للأكسدة ومرطب طبيعي.

في النهاية نؤكد أن البشرة الجافة يمكن التعامل معها بشكل جيد في ضوء معرفة أسباب وطرق علاج البشرة الجافة، وكيفية العناية بها واختيار الوصفات المناسبة للبشرة.

Previous ArticleNext Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *